بعد رفضهم قرار الانسحاب من الائتلاف.. “شباب الإخوان”: لن نعيش في جلباب الجماعة

مؤتمر شباب الإخوان - نقلا عن جريدة البديل الإلكترونية

كتب محمد ناجي

لم يكن قرار جماعة الإخوان المسلمين بسحب ممثليها من “ائتلاف شباب الثورة”، السبت الماضي، 29 مايو 2011، علي خلفية مشاركتهم في “جمعة الغضب الثانية”، علي عكس إرادة الجماعة، خبرا استثنائيا في علاقة قيادات الجماعة بالجناح الإصلاحي من شباب “الإخوان”، فهو لا يعدو أن يكون حلقة في سلسلة من الاختلافات التي طفت علي السطح بين الطرفين في الفترة الأخيرة.

محمد القصاص، أحد ممثلي شباب الإخوان في الإئتلاف، يري أن السبب الرئيسي في قرار الجماعة هو إصرارهم علي المشاركة في مظاهرات الجمعة، والتي دعا لها الائتلاف، رغم أن الجماعة أصدرت بيانا هاجمت فيه المشاركين في التظاهرات بشدة، بينما يري زميله معاذ عبد الكريم، أن السبب الظاهري لهذا القرار هو المشاركة في الجمعة لكنه يري أن هناك تراكمات أكبر من هذا الموضوع هي التي دفعت قياداتهم لاتخاذ هذا القرار.

رفض ممثلي شباب الجماعة الانسحاب من الائتلاف، “بسبب شكل الانسحاب، والتصريحات غير الدقيقة للأمين العام للجماعة حول مشاركتنا في الائتلاف”، بحسب القصاص، “حتي الآن لم يتم اخبارنا بشكل تنظيمي بهذا القرار، أنا عرفت من الاعلام” كما أضاف.

في البدء كان الغضب   

 يتفق بعض المحللين السياسيين مع رأي عبد الكريم القائل بأن هناك تراكمات وراء هذا القرار، كانت بداياتها مع الأحداث السياسية التي تلاحقت في الفترة الأخيرة وكان جناحا من شباب “الإخوان” يتخذ مواقفا مختلفة عن المواقف المعلنة للجماعة، وأهم هذه الأحداث هو إصرار قطاع كبير من شباب الجماعة علي المشاركة في ثورة الخامس والعشرين من يناير من بدايتها، وهو ما خالف رأي الجماعة بعدم المشاركة في المظاهرات، التي كان عدد كبير من القوي السياسية قد دعا لها تزامنا مع عيد الشرطة.

 مؤتمر شباب الاخوان الأول 

يعتبر هذا المؤتمر، والذي نظمه الشباب بشكل منفصل عن الجماعة، يوم السبت 26 مارس 2011، بأحد الفنادق الشهيرة، حلقة أخري من حلقات الصدام بين قيادات الجماعة  والشباب الإصلاحي داخلها، حيث أثار عقده جدلا واسعا وذلك بعد تراجع مكتب الإرشاد عن عدم الموافقة عليه، وسحب الدعم المادي له، بعد إصرار منظميه علي دعوة، محمد حبيب، نائب المرشد السابق، وعبدالمنعم أبو الفتوح، المرشح المحتمل للرئاسة، والقياديين السابقين بالجماعة.

لم يقف مكتب الإرشاد عند نقطة الرفض السلبي للمؤتمر بل تعدي ذلك، حيث قام بإرسال رسائل تهديد لأعضائه لتحذيرهم من حضور المؤتمر. لكن منظمي المؤتمر من الشباب أصروا علي عقد مؤتمرهم.

“إخوان أون لاين” .. المهنية علي المحك

وجاء هجوم بعض من شباب الجماعة علي تغطية موقع “إخوان أون لاين”، والذي يعتبر الناطق الرسمي باسم الجماعة، شديدا بعد تغطيته “غير المهنية” بحسب أحد شباب الجماعة، بل ذهب البعض لأبعد بكثير من هذا الوصف، حيث قال، حسام يحي، أحد شباب الاخوان، في تصريح لصحيفة “المصري اليوم”، أن تغطية الموقع جائت مخزية “وأشبه بتغطية موقع الحزب الوطني المنحل، للأحداث سابقا”، كل هذه التصريحات دفعت عصام العريان، المتحدث الرسمي باسم الجماعة، إلي انتقاد القائمين علي الموقع واتهمهم بعدم المهنية، مما دفع رئيس تحرير الموقع إلي الاستقالة.

رهان علي الشباب  

“هناك تنوع واضح داخل صفوف الجماعة في كل الأجيال، ولكن هناك اختلاف كبير في طريقة التفكير بين فصيل كبير من الشباب والأجيال القديمة” هكذا يري معاذ عبد الكريم، أحد ممثلي شباب الإخوان في الائتلاف، جماعته من الداخل.

ويتفق معه استاذ علم الإجتماع السياسي، عمار علي حسن، حيث يري في  مقالته المنشورة بجريدة “المصري اليوم”، في عدد الثلاثاء 31 مايو/ آيار 2011، أن شباب الإخوان أكثر انفتاحا وتقبلا للآخر وذلك بسبب “تفاعلهم مع أنماط مختلفة في التفكير وذلك عن طريق الشبكة العنكبوتية والقراءة الحرة والفضائيات، وأصبحت برامج التثقيف والتعليم التي يعدها قادة الجماعة وتربويوها تتراخي مع انفتاح الشباب علي ثقافات وتجارب مغايرة” علي حد تعبيره.

الأزمة.. إلي أين؟

“ربما يتم تحويلنا للتحقيق داخل الجماعة بسبب رفضنا قرار الجماعة بالانسحاب من الائتلاف”، هكذا يتنبأ القصاص بما قد يحدث في المستقبل معهم، وأضاف “ولكننا سنظل متمسكين بوجودنا في الائتلاف مهما حدث” أضاف القصاص أيضا.

ولكنه أكد أن قيادات الجماعة أذكي من أن يقومون بتخيير الشباب بين استمرارهم في الجماعة أو استمرارهم في الائتلاف، “لن تصل الأمور لهذه الدرجة”.

وأضاف معاذ عبد الكريم، أن هناك اتجاه داخل الجماعة لحل المشكلة بسرعة، حيث تدخلت قيادات كبيرة لحلها “بمنطق أن هؤلاء أبنائنا ومهما أخطأوا فلابد من احتوائهم”.

Advertisements

التصنيفات : مصر, سياسة

الكاتب:Al-harafeesh

A revolutionary socialist

لا توجد تعليقات حتى الأن.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: